نساء من أجل الإعلام”… مبادرة صحفية لتطوير القدرات المهنية للإعلاميات وحمايتهن من خطر الانقراض”

فاطمة خير

فاطمة خير

أسماء قنديل

تواجه الإعلاميات المصريات العديد من التحديات بالصحف والمواقع الإلكترونية، والتي تقف عقبة أمام قدرتهن على منافسة زملائهم وصعودهم سلم الترقي الوظيفي، وبالتالي تم تدشين مبادرة “شبكة نساء من أجل الإعلام” للاهتمام بالإعلاميات منذ تخرجهن لتأهيلهن لسوق العمل الصحفي من خلال تزويدهن بالمهارات الضرورية لدفعهن للاستمرار في طريقهن.

حول فكرة تأسيس هذه المبادرة، حاورت “شبكة الصحفيين الدوليين” الإعلامية فاطمة خير صاحبة الخبرة الطويلة في المجال الإعلامي، والتي تم تكريمها مؤخراً من منتدى الصحافة الإلكترونية لدورها البارز في دعم الصحافة الإلكترونية من خلال تدشين مشروع استطاع أن يكون محط أنظار الجميع منذ انطلاقه لتمكين الصحفيات المصريات.

شبكة الصحفيين الدوليين: حدّثينا عن مشوارك المهني في المجال الإعلامي بإيجاز؟

فاطمة خير: خلال 20 عاماً، قمتُ بتدريب العديد من الإعلاميين على كيفية الاستفادة من أدوات وسائل الإعلام الجديدة في عملهم الصحفي، وعملت مديرة للتطوير التحريري والجودة داخل موقع اليوم السابع وأسست راديو اليوم السابع أون لاين، وموقع فيديو 7 التابع للمؤسسة وبعدها أسست موقع دريم نيوز الإخباري، بالإضافة إلى عملي كمراسلة للعديد من المواقع والصحف العربية والمحطات التليفزيونية.

شبكة الصحفيين الدوليين: لماذا فكّرت في تدشين مبادرة “شبكة نساء من أجل الإعلام”؟

فاطمة خير: لأنني أدركتُ حجم المعاناة والمشكلات التي تواجهها الإعلاميات مما يدفعهن إلى التخلي عن طموحهن في الوصول لمناصب قيادية أو الاستمرار في مهنتهن، فوضعت خطة العمل منذ الصيف الماضي من أجل تدشين مبادرة لمساعدة الإعلاميات، وقمتُ بإطلاقها رسمياً في ديسمبر/ كانون أول الماضي. وبعد ذلك تواصلت مع عدد من الإعلاميات حديثات التخرج لتحديد احتياجاتهن في التدريب والتأهيل لسوق العمل الصحفي وعدد من الإعلاميات البارزات لعرض تجاربهن، كما اتفقت مع عدد من المدربات والمدربين لإعداد دورات تدريبية، ثم أنشأت صفحة للمبادرة على موقع فيس بوك، وموقع إلكتروني والذي يحتوي على كافة الأنشطة والفعاليات التي نقوم بها.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما هى أهداف مبادرة “شبكة نساء من أجل الإعلام”؟

فاطمة خير: هى شبكة تعليمية وإرشادية تستهدف الإعلاميات اللاتي يعملن في جميع تخصصات المجال الإعلامي من أجل حمايتهن من خطر الانقراض، ونسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف:

– تمكين النساء العاملات فى مجال الإعلام من كل الأعمار، من خلال رفع مهاراتهن المهنية وتأهيل المبتدئات منهن لسوق العمل.

– تشجيع الإعلاميات ذوي الكفاءة والخبرة على الاستمرار في المجال الإعلامي خاصةً بعد الزواج والإنجاب، وتعويدهمن على الموائمة بين وظيفتهن وعملهن.

– نقوم باكتشاف المواهب الشابة.

– تحفيز الإعلاميات على الصمود أمام التحديات التى تواجههن، سواء كن من الشابات اللاتي لا يزلن يصنعن خياراتهن للمستقبل، أو المحترفات اللاتي قد يفقدن الثقة في أنفسهن من زاوية الحق في ممارسة المهنة.

– الاهتمام بإعطاء دورات تدريبية للإعلاميات حول فنون القيادة الفعالة.

شبكة الصحفيين الدوليين: من الذي يمول مشروعكم؟

فاطمة خير:  المشروع يعتمد تماماً على جهودي الذاتية، كما يوجد لدي شركاء في العمل وهم من أصحاب المبادرات الخاصة والخبرات المهنية المميزة في المجال الإعلامي، حيث أستفيد من تجاربهم و يقدّمون لي النصائح.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما الخدمات المتنوعة التي تقدّمها الشبكة للإعلاميات؟

فاطمة خير: نقدّم خدمات متنوعة للإعلاميات مثل: “تنظيم دورات تدريبية في كافة فنون العمل الصحفي”، “تبادل الخبرات بين الأجيال من خلال تنظيم ندوات تديرها صحفيات ناجحات في المجال ليكونوا قدوة يُحتذى بها للصحفيات”، “إقامة ورش العصف الذهني لمجموعة من الإعلاميات لمناقشة وتفنيد التحدّيات التي تواجه الإعلامية في مسيرتها المهنية والتدريب على مهارات التخطيط للمستقبل”، “الترويج للأفكار الإعلامية الناجحة والمتميزة”. ويتم التدريب حالياً في مقر المؤسسات الإعلامية والتدريبية، وجميع الخدمات التي نقدّمها مجانية. هذه الأنشطة متاحة للصحفيات والطالبات والحاصلات على بكالوريوس كليات وأقسام الأعلام اللاتي تخرجن حديثاً. وسيتم خلال الفترة القادمة تجهيز مقر للشبكة.

شبكة الصحفيين الدوليين: من وجهة نظرك، ما أهم التحدّيات والمشاكل التي تواجه الصحفيات داخل بيئة العمل الصحفي؟

فاطمة خير: من أهم المشاكل التي تواجهها الصحفيات عدم اقتناع العديد من القيادات الصحفية بكفاءتهن حيث يقوموا بتفويض الكثير من المهام والوظائف داخل غرف الأخبار للمحررين، وعدم مراعاة خصوصية ظروف السيدة في الحمل والإنجاب، وقلة فرص الترقي الوظيفي التي تتقلدها الصحفيات، فضلاً عن عدم تكليفها بتغطية المصادر المهمة التي تصنع نجومية الإعلامي، مما يدفع جيل الإعلاميات اللاتي تقل أعمارهن عن ثلاثين عاماً إلى العزوف عن الاستمرار في عملهن، وأتوقع اختفاء كثير من الإعلاميات خلال السنوات القليلة القادمة إذا لم يتم دعمهن.

شبكة الصحفيين الدوليين: ما الذي يُميز المبادرة عن غيرها من المبادرات والمشروعات التي تخدم الإعلاميات؟

فاطمة خير: الشبكة ستكون مُلهمة للإعلاميات في المقام الأول، وستغذي شغفهن بممارسة المهنة، ثم تحفزهن على امتلاك أدوات للاستمرار في المجال الإعلامي، عن طريق تدعيمهن ورفع مهاراتهن لمواكبة التطور السريع في السوق الإعلامي.

وفي النهاية، “تطمح خير بخلق حالة من الصحوة لدى الإعلاميات المصريات لتدعيم ثقتهن بأنفسهن، ولتذكّرهن بأنهن متميزات لأنهن يعملن في مهنة صعبة وذات رسالة، وذلك من خلال مشاركتهن في الأنشطة التي ستنظمها الشبكة على مدار العام في جميع محافظات الجمهورية، و”سأسعى لخلق جيل من الإعلاميات العربيات المتميزات اللاتي يمارسن المهنة بشغف، حتى يصلن إلى أعلى المناصب في المؤسسات الإعلامية، ودون أن يؤثر ذلك بالسلب على خياراتهن الإنسانية والشخصية”، وفقاً لما ذكرته فاطمة خير.

*نقلاً عن شبكة الصحفيين الدوليين 

https://ijnet.org/ar/blog/%D9%86%D8%B3%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%B1%D8%A9-%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%B7%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%AD%D9%85%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%87%D9%86-%D9%85%D9%86-%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B6

Advertisements
This entry was posted in نساء, إعلام, تدريب, ريادة الأعمال, شبكة نساء من أجل الإعلام and tagged , , , , , . Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s